الأخبار العاجلة
Loading...
» »غير مصنف » *** الأونروا: للنشر الفوري: الأونروا تقدم المساعدة لعائلات اللاجئين الفلسطينيين في غزة خلال المنخفض الجوي العاصف

الأونروا تقدم المساعدة لعائلات اللاجئين الفلسطينيين في غزة خلال المنخفض الجوي العاصف

 

أثناء قيام فريق الصرف الصحي في الأونروا بضخ المياه خارج المنازل التي غمرت بالمياه في مخيم الشابورة للاجئين في مدينة رفح. جميع الحقوق محفوظة: الأونروا 2016

 

قامت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة بتقديم المساعدة لحوالي 500 عائلة لاجئة فلسطينية من خلال تقديم مواد غير غذائية وأغطية النايلون البلاستيكية من أجل مساعدتهم في مواجهة الأمطار الغزيرة والبرد القارس خلال هذا الاسبوع العاصف، وبالرغم من أنه لم يبلغ عن وجود جرحى أو اصابات ، إلا أن البنى التحتية الهشة قد تتأثر. إن الأحوال الجوية الحالية تفاقم من الوضع الإنساني المتدهور لعائلات اللاجئين وغير اللاجئين في قطاع غزة، حيث يستمرواونفي مواجهة آثار صراع عام 2014 وأزمتي الوقود والكهرباء الحادتين.

 

وخلال الأيام الثلاثة الماضية قامت الأونروا بنشر فرق الطوارئ في مختلف أنحاء قطاع غزة من أجل العمل في مخيمات اللاجئين والمساعدة في تخفيف مخاطر الفيضانات، كما عملت على ازالة المخلفات بما تشمل من زجاجات بلاستيكية وقطع كبيرة من الركام و التي قد تتسرب عبر مصارف مياه الأمطار،بالاضافة الى ازالة كميات كبيرة من الرمال والحصى المتراكمة فوق خطوط تصريف مياه الأمطار. إن الركام المتكدس يمنع تصريف مياه الأمطار بشكل فعال، وأحياناً يؤدي ذلك إلى فيضانات في الشوارع،  وكجزء من جهود فرق الطوارئ، فإن عمال الصرف الصحي في الأونروا يعملون على مدار الساعة من أجل ضخ مياه الأمطار والمساعدة في التخفيف من مخاطر الفيضانات، حيث يستمر العمال – وأغلبهم يعملون ضمن برنامج الأونروا لخلق فرص العمل -  بمراقبة وتنظيف المصارف.

 

كما تعمل الأونروا من خلال التنسيق الوثيق مع الجهات المعنية، بما فيهم الحكومة الفلسطينية والبلديات المحلية التي تراقب مستوى ارتفاع الأمطار في مختلف أنحاء قطاع غزة.

 

تقدم الأونروا سنوياً خلال فصل الشتاء للعائلات اللاجئة المحتاجة وللذين يعيشون في مآوي غير صالحة للسكن بالمواد العينية من أجل مساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية، كما تحتوي مساعدات الشتاء على بعض الإحتياجات المحددة للعائلات اللاجئة مثل تقديم أغطية وبطانيات إضافية وملابس وفرشات وأغطية النايلون البلاستيكية.

 

وقد ساهمت حملة موسعة قامت بها الأونروا لمواجهة الشتاء في الإسهام بجهود الأونروا في غزة، والتي تمت من خلال مواقع التواصل الإجتماعي على وسم (#شاركوا_دفئكم - #shareyourwarmth)حيث جمعت التبرعات من أجل مساعدة اللاجئين الفلسطينيين وإبقائهم دافئين خلال فصل الشتاء.

 

وتستطيع العائلات اللاجئة المتضررة التواصل مع مكاتب رؤساء المناطق أو من خلال مكاتب برنامج الإغاثة والخدمات الإجتماعية وبرنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات في حالات الطوارئ.

 

معلومات عامة :

يتم تمويل الاونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية، ولم تواكب التبرعات المالية للاونروا مستوى الطلب المتزايد على الخدمات والذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين المسجلين والفقر المتفاقم و حالات الصراع في مناطق عمالياتها. ونتيجة لذلك، فإن الموازنة العامة للوكالة، والتي تعمل على دعم الأنشطة الرئيسة لها إضافة إلى معظم تكاليف العاملين، تعاني من عجز كبير. كما أن برامج الاونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة تعاني أيضا من عجز كبير حيث يتم تمويل هذه البرامج عبر بوابات تمويل منفصلة.

 

تأسست الاونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين من لاجئي فلسطين المسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل لمحنتهم. وتشتمل خدمات الاونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والإقراض الصغير.

 

 

UNRWA provides assistance to Palestine refugee families in Gaza during stormy weather conditions

UNRWA sanitation staff pumping water out of one of the affected houses in Shaboura refugee camp in Rafah. ©UNRWA archive 2016.

 

 

The United Nations Relief and Works Agency (UNRWA) in Gaza, has assisted approximately 500 Palestine refugee families with Non-Food Items (NFIs) and nylon plastic sheets to help them cope with the heavy rainfall and cold during this weeks' winter storm. No casualties or injuries have been reported, although it is understood that already fragile infrastructure may have been impacted. The current weather conditions exacerbate the already poor humanitarian situation for refugees and non-refugees in the coastal enclave, which continues to deal with the aftermath of the 2014 conflict, and an acute fuel and energy crisis.

 

UNRWA has in the past three days deployed emergency teams across the Gaza Strip to work in refugee camps and help mitigate the risks of flooding. Garbage, including plastic bottles and large pieces of debris can infiltrate a storm system through gutter grates and significant amounts of sand and gravel can also build up on the bottom of storm lines. The accumulated debris prevents the storm water from draining effectively, sometimes causing street flooding. As part of the emergency team's efforts, UNRWA sanitation workers are working 24 hours a day to pump rainwater and help mitigate the risk of flooding. The workers, many of whom are part of UNRWA's Job Creation Programme (JCP) also continue to monitor and clean drains.

 

UNRWA is in close consultation with all relevant actors, including the Palestinian Government and the local municipality who are monitoring the level of rain across the Strip. 

 

During the winter season, UNRWA annually provides vulnerable refugee families and those who are living in inadequate shelters with NFIs to help them meet their basic needs. Winterization assistance usually addresses the specific needs of refugee families for additional blankets, clothing, mattresses and nylon plastic sheets.

 

An Agency-wide campaign on winterization is also contributing to UNRWA's efforts in Gaza. Under the hashtag #shareyourwarmth, donations are being received  to assist in helping Palestine refugees stay warm this winter.

 

Affected refugee families can approach UNRWA's Chief Area Offices or through RSS and ICIP offices.

 

 

Background information

 

UNRWA is funded almost entirely by voluntary contributions, and financial support has not kept pace with an increased demand for services caused by growing numbers of registered refugees, deepening poverty and conflict. As a result, the UNRWA General Fund, which supports core essential services and most staffing costs, operates with a large deficit. UNRWA emergency programmes and key projects, also operating with large deficits, are funded through separate funding portals.

 

UNRWA is a United Nations agency established by the General Assembly in 1949 and mandated to provide assistance and protection to some 5 million registered Palestine refugees. Its mission is to help Palestine refugees in Jordan, Lebanon, Syria, West Bank and the Gaza Strip achieve their full human development potential, pending a just solution to their plight. UNRWA services encompass education, health care, relief and social services, camp infrastructure and improvement, and microfinance.

 

 

 

 

 

 

 

 

milina shahin | public information officer

unrwa I public information office I gaza

+972 8 2887213 | m.shahin2@unrwa.org 

 

unrwa.org | Facebook | YouTube | Twitter

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد